ما هو مركز تجار Google Merchant Center؟

في عالم التجارة الإلكترونية سريع التطور، يبحث أصحاب المتاجر دائمًا عن طرق مبتكرة لزيادة ظهور منتجاتهم والوصول إلى شريحة أوسع من العملاء. يُعد مركز تجار Google Merchant Center أداة قوية ومجانية تقدمها Google لمساعدة التجار على تحقيق هذه الأهداف. فما هو بالضبط مركز تجار Google، وكيف يمكن أن يُحدث ثورة في طريقة عرض منتجاتك وبيعها عبر الإنترنت؟

ما هو مركز تجار Google؟
مركز تجار Google هو منصة مجانية تتيح لأصحاب المتاجر الإلكترونية والمتاجر التقليدية على حد سواء إنشاء وإدارة قوائم منتجاتهم وتمكين ميزات التسوق عبر مختلف منصات Google. إنه بمثابة محور مركزي لإدارة إعلانات منتجاتك على Google، مما يساعدك على الترويج لمنتجاتك عبر منصات متعددة مثل بحث Google، خرائط Google، صور Google، Google Shopping، وحتى YouTube، وبالتالي تحسين الوعي بعلامتك التجارية وزيادة المبيعات. يقوم مركز تجار Google بتزويد Google بالمعلومات اللازمة لإنشاء مقتطفات منتجات مميزة – تتضمن الصور، الأسعار، وتوفر المنتج – والتي تظهر في نتائج البحث، الخرائط، الصور، التسوق، والإعلانات. كما يرسل معلوماتك إلى YouTube لتمكينك من إنشاء إعلانات هناك أيضًا. للوصول إلى مركز تجار Google، تحتاج إلى حساب Gmail صالح وموقع ويب تجاري نشط. إنشاء الحساب مجاني، ولكن تشغيل الحملات الإعلانية يتطلب دفع رسوم.

كيف تضيف منتجاتك إلى مركز تجار Google؟
تتعدد طرق إضافة المنتجات إلى مركز تجار Google، مما يتيح لك اختيار الأنسب لنموذج عملك سواء كنت تبيع عبر الإنترنت، في المتجر، أو كليهما ولتقنيات إدارة المخزون لديك. إليك الخطوات الأساسية:

أولا ربط متجرك الإلكتروني:
الخطوة الأولى هي إنشاء حساب Google Merchant Center وربطه بمتجرك الإلكتروني. لا يلزم أن يكون لديك موقع بيع بالتجزئة فعلي لربط متجرك الإلكتروني بالمنصة.

ثانيا مزامنة منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك:
يتكامل مركز تجار Google مع منصات التجارة الإلكترونية الخارجية مثل Shopify. لربط حساباتك، قم بتثبيت تطبيق Google & YouTube في لوحة تحكم Shopify الخاصة بك أو التكامل المكافئ في منصة التجارة الإلكترونية التي تستخدمها، ثم اتبع التعليمات لربط حسابك في Merchant Center. بعد ربط الحسابات، يمكنك الاستمرار في إدارة قوائم المنتجات داخل منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك؛ حيث تقوم Google بمزامنة المعلومات وتطبيق التحديثات على خلاصة منتجاتك كل 24 إلى 48 ساعة.

ثالثا إضافة المنتجات من موقع ويب للتجارة الإلكترونية:
يمكنك السماح لـ Google بسحب المنتجات مباشرة من موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك عن طريق تمكين الكشف التلقائي عن المنتجات في Merchant Center. لكي يعمل هذا، يجب أن تحتوي صفحات منتجاتك على ترميز بيانات منظم باستخدام ترميزات مخطط التجارة الإلكترونية حتى تتمكن Google من قراءة التفاصيل الرئيسية مثل السعر، التوفر، والأوصاف. بمجرد التحقق من موقعك وربطه في Merchant Center، يمكن لـ Google الزحف إلى تلك الصفحات وإضافة العناصر تلقائيًا إلى خلاصة منتجاتك. بعد الإعداد، ستقوم Google تلقائيًا بإضافة المنتجات إلى خلاصتك. يمكن أن توفر هذه الطريقة الوقت إذا كنت تقدم منتجات جديدة بانتظام.

رابعا تحميل ملفات المنتجات اختياري
هناك عدة طرق لإضافة المنتجات يدويًا:

·  منتجات متعددة دفعة واحدة: لإضافة منتجات متعددة دفعة واحدة، قم بتحميل جدول بيانات محدد بعلامات جدولة أو ملف .xml. عند تسجيل الدخول إلى Merchant Center، يوجد قسم المنتجات في القائمة اليسرى حيث يمكنك اختيار الخلاصات ثم إضافة خلاصة أساسية جديدة. هناك ستختار تحميل كطريقة إدخال، وتسمي خلاصتك، ثم تقوم بتحميل ملفك. هذه الطريقة فعالة إذا كنت تدير مخزونك بالفعل في جدول بيانات.

·  منتجات فردية: اختر التحميل اليدوي لإضافة عناصر فردية إلى خلاصة منتجاتك. باستخدام هذه الطريقة، تقوم بإدخال معلومات المنتج مباشرة في Google Merchant Center، منتجًا واحدًا في كل مرة. قد تكون هذه العملية غير فعالة لإنشاء خلاصات منتجات كبيرة، ولكنها يمكن أن تكون طريقة مريحة لتكملة جهود التحميل الأخرى. إذا فشل منتج واحد أو أكثر أثناء التحميل الأولي، فقد تكون التحديثات اليدوية طريقة سهلة لإضافتها إلى خلاصتك.

·  قوالب جداول بيانات Google Sheets: لاستخدام هذه الطريقة، انقر فوق خيار استخدام قالب جداول بيانات Google ضمن قائمة مصادر البيانات، ثم اتبع التعليمات واملأ الفراغات لكل منتج. يمكنك استخدام جدول بيانات Google واحد لصيانة المخزون المستمرة. بعد الإعداد الأولي، يقوم Google Merchant Center تلقائيًا بتحديث ومزامنة أي منتجات جديدة تضاف إلى المستند.

الميزات الأساسية لمركز تجار Google
بعد تحميل المنتجات إلى Merchant Center، يمكنك بدء وتتبع أداء عدة أنواع مختلفة من المواضع والإعلانات. إليك نظرة عامة:

إعلانات Google Shopping
تظهر إعلانات Google  في علامة التبويب المخصصة لـ Google Shopping، وفي صفحات نتائج محرك البحث SERPs، وفي علامة التبويب Shopping على YouTube. تستخدم Google المعلومات المخزنة في حسابك في Merchant Center لتحديد موضع الإعلان، حيث تعرض القوائم تلقائيًا للمستخدمين ذوي الصلة بناءً على الكلمات الرئيسية في وصف المنتج. على سبيل المثال، إذا كنت شركة تجارة إلكترونية تبيع الأحذية. عندما يبحث مستخدم عن أحذية جري سوداء للرجال، يمكن لـ Google أن تعرض إعلانك تلقائيًا لأنه يتطابق مع الكلمات الرئيسية في عنوان منتجك ووصفه، دون الحاجة إلى استهداف هذه العبارة البحثية المحددة يدويًا.

القوائم المجانية Free Listings
القوائم المجانية، على غرار نتائج البحث العضوية، هي مقتطفات منتجات مميزة تظهر في نتائج البحث وفي علامة التبويب Google Shopping عندما يدخل المستخدم استعلامًا ذا صلة. تقوم روبوتات Google بالزحف إلى تفاصيل المنتج المخزنة في حسابك في Google Merchant Center وتعرض النتائج عندما يتوافق وصف العنصر مع عمليات بحث العملاء.

إعلانات المخزون المحلي Local Inventory Ads
تُعرض إعلانات المخزون المحلي للمستهلكين الموجودين بالقرب من موقع متجرك الفعلي. تظهر هذه الإعلانات عندما يجري المستخدم استعلام بحث متعلق بالمنتج. يمكن للمتاجر التقليدية استخدام إعلانات المخزون المحلي للترويج لمنتجاتها عبر الإنترنت. غالبًا ما تعرض هذه الإعلانات رسالة مثل متوفر في المتجر، على بعد 5 أميال أو استلم اليوم. إعلانات المخزون المحلي الأساسية مجانية، ولكن يمكنك أيضًا الدفع مقابل المواضع المروجة.

حملات الأداء الأقصى Performance Max Campaigns
تُعرض حملات الأداء الأقصى الإعلانات عبر جميع نقاط اتصال Google، بما في ذلك YouTube، البحث، الخرائط، الصور، Gmail، والعرض. تستخدم هذه الأداة تقنية الذكاء الاصطناعي من Google لتخصيص موضع الإعلان واستراتيجية عروض الأسعار للكلمات الرئيسية بناءً على أهداف الحملة التي يحددها المالك. يتطلب إطلاق حملة الأداء الأقصى مزامنة حسابك في Google Ads وحسابك في Google Merchant Center.

إعادة التسويق الديناميكي للبيع بالتجزئة Dynamic Remarketing for Retail
باستخدام إعادة التسويق الديناميكي للبيع بالتجزئة، يمكنك استهداف مستخدمين محددين بإعلانات المنتجات بناءً على سلوكهم السابق في التصفح. تتوفر هذه الإضافة لتجار التجزئة عبر الإنترنت الذين لديهم حسابات Google Ads و Google Merchant Center مرتبطة.

ما هي خلاصة منتجات Google Merchant Center؟
خلاصة منتجاتك هي قاعدة بيانات منتجاتك الأساسية. تستخدم زواحف مواقع Google هذه الخلاصة لفهم ما تبيعه. تساعد في تحديد الصلة والموضع من خلال مطابقة التفاصيل من خلاصة منتجاتك مع استعلامات بحث المستخدمين. تستخدم Google أيضًا معلومات خلاصة المنتج لملء المقتطفات المميزة، وعرض عنوان المنتج، السعر، والصورة من خلاصتك. يقوم المستخدمون بتحميل بيانات البضائع لإنشاء خلاصات. يضمن اتباع [إرشادات مواصفات منتجات أن تكون قوائمك دقيقة وتصل إلى المستهلكين المناسبين. يجب أن يتضمن كل عنصر معرفًا فريدًا، اسمًا، وصفًا، عنوان URL للصفحة المقصودة، ورابط صورة.

ما هي عروض Google Merchant الترويجية؟
تتيح لك ميزة العروض الترويجية عرض عروض خاصة عبر Google عن طريق تحديث واحد في Merchant Center. على سبيل المثال، إذا قمت بتطبيق خصم بنسبة 10%، فإن إعلانات Google Shopping والقوائم المجانية ستعكس السعر الجديد ووصف هذا الخصم. تتوفر هذه الميزة كإضافة إذا استوفيت المعايير التالية:

·  يجب أن تكون عروض المنتجات متاحة في أستراليا، البرازيل، كندا، فرنسا، ألمانيا، الهند، إيطاليا، اليابان، كوريا، هولندا، إسبانيا، المملكة المتحدة، أو الولايات المتحدة.

·  قد لا تكون تابعًا لسوق تجارة إلكترونية أو منصة يبيع فيها العديد من تجار التجزئة المستقلين المنتجات.

·  يجب أن تحافظ على حساب Merchant Center نشط مع عنوان URL مؤكد ونشط ومنتج واحد نشط على الأقل.

يُعد Google Merchant Center أداة لا غنى عنها لأي تاجر إلكتروني يسعى لتوسيع نطاق وصوله وزيادة مبيعاته. من خلال فهم كيفية عمله والاستفادة من ميزاته المتعددة، يمكنك ضمان ظهور منتجاتك أمام العملاء المناسبين في الوقت المناسب، مما يؤدي إلى نمو أعمالك وتحقيق أقصى استفادة من تواجدك على الإنترنت. ابدأ اليوم في استكشاف إمكانيات Google Merchant Center وشاهد كيف يمكن أن يحول متجرك الإلكتروني إلى قوة تنافسية في السوق الرقمي.